تفاهم إيراني أميركي ينهي الحرب ويرفع الحصار البحري
وفقا لوکالة آنا الإخباریة، أفاد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بأن الجمهورية الإسلامية تمكنت، بتوجيهات القيادة الإيرانية وبدعم شعبي وإسناد من القوات المسلحة، من تعزيز موقعها في مواجهة الولايات المتحدة و"إسرائيل"، وصولاً إلى إنجاز تفاهمات تمهد لإنهاء الحرب.
وأوضح المجلس، في بيان رسمي، أن المفاوضات التي جرت بين طهران وواشنطن خلال الأشهر الماضية أسفرت عن استكمال صياغة مذكرة تفاهم خاصة بإنهاء الحرب، وذلك عقب جولات مكثفة من المحادثات التي عُرفت باسم "مفاوضات إسلام آباد".
وبحسب البيان، فإن التفاهمات المتوصل إليها تنص على الوقف الفوري والدائم للحرب والعمليات العسكرية على جميع الجبهات اعتباراً من الليلة، بما في ذلك الساحة اللبنانية، إضافة إلى إنهاء الحصار البحري المفروض على إيران بشكل كامل.
وأشار المجلس إلى أن مراسم التوقيع الرسمي على مذكرة التفاهم ستُعقد يوم الجمعة 19 حزيران/يونيو في سويسرا، فيما ستُستكمل المفاوضات الخاصة بالاتفاق النهائي بعد تنفيذ الطرف الآخر الالتزامات الواردة في المذكرة. كما ثمّن البيان الجهود التي بذلتها كل من باكستان وقطر في تسهيل المباحثات ودعم مسار التفاهم بين الجانبين.
وفي السياق ذاته، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف التوصل إلى اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وإيران عقب مفاوضات مكثفة، فيما أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي أن وقفاً دائماً وفورياً للحرب والعمليات العسكرية سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الليلة على مختلف الجبهات، بما فيها جبهة لبنان.
من جانبه، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اكتمال التفاهم مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في خطوة قد تمهد لمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين بعد فترة طويلة من التوترات والتصعيد.